أنت لاتغرق عند السقوط بالماء بل تغرق بالبقاء مكاتك
خطوات حل المشكلاتكيف أصمم مشكلة لطلبتي
الأسلوب الذي تتم فيه صياغة المشكلة وعرضهايؤثر بدرجة كبيرة على فعالية التعلم، ولابد من التنويع في طبيعة المشكلات المطروحة
ويمكنك عزيزي المعلم اتباع الإرشادات الآتية عند تصميم المشكلة
كل مشكلة عبارة عن قصة قصيرة، والشخصية الرئيسية هي الطالب
طرح المشكلة يتضمن تحفيزا وسببا معقولا يدفع الطالب للقيام بشيء ما
لا ترفق الصورأو المخططات مع المشكلة بل اجعل الطالب يتصور الحالة
المشكلة يجب الل تحل في خطوة واحدةأو بطريقة أوتوماتيكية
ويستطيع المعلم تنمية مهارة حل المشكلات عند طلابة من خلال التعلم المبني على المشكلات، وهو أسلوب تربوي يشكل تحديا للطلبة ويجعلهم يعملون في مجموعات تعاونية لإيجاد حلول لمشكلات واقعية تستخدم لإثارة فضولهم وتحمسهم ويدفع هذا الاسلوب الطلبة للتفكير بطريقة تحليلية، ونقدية
كيف أصمم الدرس بهذا الاسلوب
- حدد الدرس
- حدد أهداف الدرس
- حدد أسلوب التدريس الذي ستتبعة في الحصة
- خطط لتحويل محتوى المادة التعليمية الى محتوى قابل للتدريس في ضوء اسلوب التدريس الذي ستتبعة مراعيا احتواء الدرس على مادة يمكن طرحها على مشكلة واقعية تتيح للطلبة اتباع اسلوب حل المشكلات
- خطط لنهاية الدرس
- أن يتم إعداد المعلم وتدريبه تدريبا كافيا للعمل بهذا الأسلوب.
- أن يكون المنهاج الدراسي قابلا للتطبيق من خلال هذا الأسلوب.
- أن تكون الأهداف المنوي تحقيقها واضحة ومحددة.
- أن تكون المفاهيم العلمية والمهارات العملية المراد التدرب عليها واضحة ومناسبة لاستعدادات المتعلمين.
- أن يكون الوقت المتاح كافيا للتعامل مع المشكلة موضوع الدرس.
- ان تكون التجهيزات والوسائل المعينة اللازمة متوفرة وان يتم تجهيزها واختبارها قبل البدء في العمل.
- أن تكون التعليمات التي توجه للطلبة واضحة وكافية.
- أن يقوّم الأداء والعمل المنجز بموضوعية.
- أن يتوقع الطلاب مواجهة بعض الصعوبات التي يجب عليهم تذليلها.
- أن نجاح العمل بهذا الأسلوب يتوقف على نمط التفاعل الصفي الذي يعتمده المعلم وعلى حسن إدارته له.
- أن يكون المعلم مقتنعا بجدوى أسلوب حل المشكلات.
للاستزادة
لرؤية الأمثلة أنقر الدروس التالية
صيانة معدات الصوت
المعادلات الحسابية
العصف الذهني وحل المشكلات/ درس الوضوء
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق