RSS
التعليم والتدريس والتدريب مهمة عظيمة، فهي التي تساهم في نقل التجربة الإنسانية ، وتوارث الخبرات البشرية ولولاها لتوقف العلم الانساني ولتجمدت الحياة"د.طارق سويدان ،.






شكر وتقدير للزميل المبدع الأستاذ حازم أبو الرب لتصميمة هذا الشعار

السبت، 19 ديسمبر 2009

ابحث عن الزنبرك في صندوقك

ياسر ذهب إلى المدرسة وتعلم كيف يرسم صندوقا و بعد أعوام من الدراسة ॥ حسًن ياسر شكل الصندوق ورسم منه اشكالا مختلفة॥وبدا واثقا من قدرته على التعامل مع صناديقه تخرج ياسر من المدرسة والجامعة وبدأ حياته العملية اكتشف ياسر ان للوظيفة صندوقا خفيا وغير مرئي، ومن خلال التجربة والخطأ تعرف ياسر على جميع أجزاء الصندوق وعرف ان للصندوق بعدين: - بعد داخلي حيث يعمل - وبعدا خارجيا حيث يعيش واصبح ياسر فخورا بنفسه كان ياسر يقضي كل وقته في العمل داخل الصندوق لقد كان الجلوس داخل الصندوق مريحا جداوكان أداء ياسر جيدا في عمله داخل الصندوق ما دام متشابها وثابتا لا يتغير كان باستطاعته ان يقوم بأي عمل داخل الصندوق دون أدنى جهد بل كان بإمكانه ان ينجز العمل وعيناه مغمضتان وبدون أي تفكير لكن ياسر بدأ يشعر بالملل لقد كان يعرف كل صغيرة وكبيرة داخل صندوقه وفي أحد الأيام وجد ياسر داخل الصندوق " زنبركا" صدئا وقديما يعلوه الغبار ويا للعجب .. فقد كان على الزنبرك علامة تقول بأنه جزء من الصندوق لم يسبق لياسر ان احتاج الزنبرك من قبل وكان بإمكانه أداء كل الأعمال بدونه حاول ياسر ان يقذف بالزنبرك إلى الخارج لكن جدران الصندوق كانت عالية جدا تعجب ياسر من انه لم يلاحظ ارتفاع الجدران من قبل، ثم أدرك ان الاستخدام المتواصل للصندوق قد احدث حفرا وشقوقا على حوافه العالية كما أن الصدأ قد جعل جدران الصندوق متلاصقة تماما ومتماسكه بصورة لا تمكن ياسر من رؤية ما في الخارج حتى ان ياسر نسي تماما ما هو خارج الصندوق رمى ياسر بالزنبرك إلى زاوية الصندوق، وما لبث ان تبعه مرة أخرى واصبح ياسر مغرما بالزنبرك ومرونته وطبيعة حركته وتعلق ياسر بالزنبرك دون ان يتأثر عمله، لان عمله لم يكن يحتاج لتفكير عميق وتساءل ياسر : كيف يمكنني أن استفيد من الزنبرك؟ ولكنه لم يستطيع تحديد الطريقة التي تمكنه من استخدام هذه الأداة الغامضة। وفي يوم ما ॥ وفي غمرة الإحباط والسأم .. أمسك ياسر بالزنبرك ورماه بعيداثم قذفه بقدمهوأخيرا قفز ياسر فوق الزنبرك فقذف الزنبرك بياسر خارج الصندوق فزع ياسر من المفاجأة فقفز بسرعة عائدا إلى صندوقه لكنه هبط على الزنبرك مرة أخرى فجعله يطفو محلقا في الاتجاه الآخر وبدأ ياسر يجرب القفز فوق الزنبرك مرة اثر أخرى هذه المرة ... أحس ياسر بمتعه التحليق والارتقاء إلى أعلى وكان إحساسه بالمتعه والسمو يزداد كلما ازداد ارتفاعا مع مرور الأيام .. اصبح ياسر قادرا على العمل داخل وخارج الصندوق ومتى أراد ذلك واصبح يرتاح للبقاء خارج الصندوق ايضا ثم بدأ يشعر وكأنه عاد طفلا من جديد واخذ ينتظر كل يوم موعد ذهابه إلى العمل وانجاز أعماله داخل الصندوق وخارجه لم يعرف زملاء ياسر في العمل شيئا عن الزنبرك الذي وجده بل ظن الجميع ان ياسرا متميز ومختلف عنهم لقد ظنوا انه قد ولد هكذا ومن السهل عليه ان يكون مبدعا خلاقا وانهم لا يملكون قدراته في التفكير والابتكار والتجديد لقد ظنوا انه كان على الدوام يبتكر أساليب جديدة في العمل وانه قادر على الاستمتاع بالحياة وبدأ صندوق ياسر يكبر ويبدو اكثر اتساعا من بقية الصناديق لكن ياسر اخبر زملاءه بحقيقة الأمر واقترح عليهم البحث عن زنبركاتهم الذاتية في صناديقهم بدأ زملاء ياسر عملية بحث واسعة النطاق في صناديقهم فوجد كل منهم في صندوقه زنبركا اكل عليه الدهر و صدئ تذكر عدد منهم انهم استخدموا زنبركات مشابهة عندما كانوا اطفالا ولكنهم نسوا كم كان ذلك مثيرا ونسوا أيضا كيف يستخدمونها وفي مدة قصيرة أتقنوا جمعيا فن استخدام الزنبركات وبدأوا يعملون بجد داخل الصناديق وخارجها بدأت الصناديق تكبر وبدأ الجميع يستمتعون باعمالهم كما بدؤوا يعملون كفريق واحد واصبح ياسر بطلا في نظر الجميع ثم بدأ ياسر يتذكر كيف تم بناء هذا الفريق الرائع وكيف كان النجاح سهلا ان الأمر في غاية البساطة كل ما فعله ياسر هو انه أعطاهم سلاحا كانوا يملكونه نعم لقد ولد كل منا وفي داخله قوة تدفعه نحو النجاح ولكننا قد ننساها فلا نستخدمها ابدا ونحن نبحث عن ذواتنا ونلتزم بالروتين والحدود الضيقة داخل الصناديق وفي أحد الأيام تساءل ياسر وهو يلمع الزنبرك كيف نستطيع الاحتفاظ بالعزيمة والقوة النابظة في أعماقنا عندما نكبر؟ تأليف فرانك برنس، تعريب نسيم الصمادي

العصف الذهني


لايكفي أن تمتلك عقلا..........بل يجب ان تعرف كيف تستخدمة

تركز الممارسات الحديثة في العملية التعليمية على أن يكون الطالب هو محور العملية التعليمية ومشؤلا عن تعلمه ، وكذلك أن يكون دور المعلم ميسرا وموجها وداعما للطلبة وقادرا على دعم تنمية الابداع لديهم واستثارة تفكيرهم بطريقة نشطة وفتح مصادر المعرفة لهموهنا سنتطرق الى بعض الوسائل والاستراتيجيات التي تحفز الطلبة على التفكير وتوليد الافكار بطريقة إبداعية مثل اسلوب العصف الذهني، واستخدام الخارطة الذهنية في تنظيم هذة الافكار من أجل الاستفادة منهاالعصف الذهني هوأسلوب يستخدم من أجل توليد أكبر كم من الأفكار لمعالجة موضوع في جو تسوده الحرية والأمان في طرح الأفكار بعيداً عن المصادرة والتقويمثم غربلة هذه الأفكار واختيار المناسب منها
تستند جلسات العصف الذهني إلى موقف أو مشكلة ما تهدف إلى تفعيل دور المتعلم في المواقف التعليمية وتحفيزهم على توليد الافكار حول المشكلة من خلال البحث عن أفكار أو حلول ممكنة للقضايا التي تطرح عليهم ومن أهداف العصف الذهني تعويد المتعلمين على احترام آراء وأفكار الآخرين والاستفادة منها وتطويرها والبناء عليها لنجاح جلسة العصف الذهني
  • احترام آراء وأفكارالآخرين
  • لا تحكم على الأفكار المتولدة
  • قم بتوليد أكبر عدد من الأفكار حاول البناء على أفكار الاخرين وتطويرها
ويعد العصف الذهني المرحلة التمهيدية للخارطة الذهنية فالافكار الناتجة من العصف الذهني تبقى أفكار اذا لم يتم تنظيمها للاستفادة منها وتوظيفها توظيفا فعالا في ايجاد حل للمشكلة أو القضية موضع الدراسة واختيار الحل الأمثل
وتعتبر الخارطة الذهنية من أكثر الطرق فعالية في تنظيم هذة الأفكار وتنمية الابداع، حيث يتم من خلالها تنظيم نتاج العصف الذهني ضمن شكل أو نموذج من بصري فيه محاكاة لطريقة عمل الدماغ في تخزين وتنظيم المعلومات.

http://www.elearning.edu.sa/forum/showthread.php?t=2153
في هذا الارتباط مقال عن العصف الذهني

الخارطة الذهنية


الخارطة الذهنية عبارة عن تقنية يتم من خلالها توظيف الدماغ بأقصى طاقاتة لتنظيم الافكار وايجاد العلاقات بينها حول مشكلة معينة ؟أو موضوع ما بهدف الإلمام بجميع حيثياتة وتنمية الابداع.وتعد الخارطة الذهنية من التقنيات الهامة جدا لتحسين طريقة أخذ الفرد للملاحظات وتنظيم المعلومات وقد طورت في أواخر الستينات من قبل توني بوزان وهي بطبيعتها سريعة الإعداد وسهلة التذكر والمراجعة بسبب طبيعتها المرئية التي تشتمل على صور وألوان تحفز شقي الدماغ على العمل، كما انها تتضمن معلومات منظمة على نحو يمكن الفرد من استرجاعها وتذكرها بشكل سريع لأن بنائها يعتمد على كلمات مفتاحية تسهل الربط بين الأفكار والمواضيع.
كيف تعد الخارطة الذهنية
  • ابدأ بالمركز واستخدم الأشكال أو الصور للتعبير عن الفكرة الرئيسية
  • ثم صل فروع المستويات الرئيسية في المركز
  • صل فروع المستويات المختلفة معا لأن الذهن يعمل بطريقة الربط الذهني، وعملية التوصيل بين الفروع تساعد على فهم وتذكر الأمور بطريقة أسرع استخدم الخطوط المنحنية بدلا من المستقيمة حتى لايصاب الذهن بالملل احرص على استخدام كلمات رئيسية ومفتاحية أثناء اعداد الخارطة لأن الكلمة الرئيسية المفردة تمنح الخارطة المزيد من القوة والمرونة ، بحيث تصبح كل كلمة أكثر تحررا وأقدر على توليد أفكار وأساليب تفكير جديدة استخدم الصور في الخارطة الذهنية لانها تنمي القدرة على استدعاء المعلومة بشكل أسهل ، وتشكل إثارة أكبر ويضفي القوة والحياة على الخارطة الذهنية
وهناك العديد من البرامج التي يستطيع المعلم أن يوظفها لتفعيل استخدام العصف الذهني والخارطة الذهنية بحيث يزيد استخدام هذه البرامج من من دافعية الطلبة نحو التعلم لما توفره من صور وخصائص وتأثيرات تجذب انتباهم وتساعدهم في توليد وتنظيم الافكار بطريقة سريعة وجذابة وسهلة ومن هذه البرامج برنامج Mindmapper وهو يساعد على تنظيم الأفكار بطريقة بصرية سهلة وفعالة، ويمكن لأي شخص مبتدىء أن يستعملة في إعداد خارطة ذهنية. تعلم من خلال الفيديو التالي
 وبرنامج  kidspiration يساعد هذا البرنامج الطلبة الصغار على تصنيف وتجميع الأفكار، لتعبير عن الافكار وتجميعها، الفهم والتواصل.

استراتيجية التعلم التعاوني


"أن نجتمع سوية بداية، أن نبقى سوية تقدم، وأن نعمل سوية نجاح"

يمكن تعريف التعلم التعاوني بأنة تعلم يتم فية تقسيم الطلبة إلى مجموعات صغيرة يتراوح عدد أفراد كل مجموعة من 4-6 طلاب، ويتعاون من خلالها أعضاء المجموعة الواحدة لتحقيق هدف أو اهداف مشتركة بناء على المهمة الموكلة اليهم.
تصميم الحصة باستخدام التعلم التعاوني
حدد الدرس الذي تريد
حدد أهداف الدرس
خطط لمقدمة مشوقة تساعد على إثارة الدافعية لدى الطلبة نحو التعلم الجديد وذات صلة به
حدد إستراتيجية عمل الطلبة ضمن مجموعات
حدد عدد المجموعات وعدد الطلبة داخل المجموعة
خطط لطريقة تقسيم الطلبة ضمن مجموعات
قسم المادة الدراسية حسب عدد الطلبة في كل مجموعة بحيث يخصص لكل طالب جزء من الموضوع
صمم المهام لكل جزء من أجزاء الدرس التي سيعمل عليها الطلبة في الحصة الصفية ضمن مجموعات بحيث تحقق الأهداف


لرؤية الدروس أنقر الروابط التالية:
الفيروسات/الصف السابع
وحدةالمعالجة المركزية
معدات الربط في الشبكات/الصف التاسع

استراتيجيات التعلم التعاوني





استراتيجية حل المشكلات

أنت لاتغرق عند السقوط بالماء بل تغرق بالبقاء مكاتك
خطوات حل المشكلات


كيف أصمم مشكلة لطلبتي
الأسلوب الذي تتم فيه صياغة المشكلة وعرضهايؤثر بدرجة كبيرة على فعالية التعلم، ولابد من التنويع في طبيعة المشكلات المطروحة
ويمكنك عزيزي المعلم اتباع الإرشادات الآتية عند تصميم المشكلة
كل مشكلة عبارة عن قصة قصيرة، والشخصية الرئيسية هي الطالب
طرح المشكلة يتضمن تحفيزا وسببا معقولا يدفع الطالب للقيام بشيء ما
لا ترفق الصورأو المخططات مع المشكلة بل اجعل الطالب يتصور الحالة
المشكلة يجب الل تحل في خطوة واحدةأو بطريقة أوتوماتيكية
ويستطيع المعلم تنمية مهارة حل المشكلات عند طلابة من خلال التعلم المبني على المشكلات، وهو أسلوب تربوي يشكل تحديا للطلبة ويجعلهم يعملون في مجموعات تعاونية لإيجاد حلول لمشكلات واقعية تستخدم لإثارة فضولهم وتحمسهم ويدفع هذا الاسلوب الطلبة للتفكير بطريقة تحليلية، ونقدية

كيف أصمم الدرس بهذا الاسلوب
  • حدد الدرس
  • حدد أهداف الدرس
  • حدد أسلوب التدريس الذي ستتبعة في الحصة
  • خطط لتحويل محتوى المادة التعليمية الى محتوى قابل للتدريس في ضوء اسلوب التدريس الذي ستتبعة مراعيا احتواء الدرس على مادة يمكن طرحها على مشكلة واقعية تتيح للطلبة اتباع اسلوب حل المشكلات
  • خطط لنهاية الدرس
عوامل نجاح التدريس بأسلوب حل المشكلات:

- أن يتم إعداد المعلم وتدريبه تدريبا كافيا للعمل بهذا الأسلوب.
- أن يكون المنهاج الدراسي قابلا للتطبيق من خلال هذا الأسلوب.
- أن تكون الأهداف المنوي تحقيقها واضحة ومحددة.
- أن تكون المفاهيم العلمية والمهارات العملية المراد التدرب عليها واضحة ومناسبة لاستعدادات المتعلمين.
- أن يكون الوقت المتاح كافيا للتعامل مع المشكلة موضوع الدرس.
- ان تكون التجهيزات والوسائل المعينة اللازمة متوفرة وان يتم تجهيزها واختبارها قبل البدء في العمل.
- أن تكون التعليمات التي توجه للطلبة واضحة وكافية.
- أن يقوّم الأداء والعمل المنجز بموضوعية.
- أن يتوقع الطلاب مواجهة بعض الصعوبات التي يجب عليهم تذليلها.
- أن نجاح العمل بهذا الأسلوب يتوقف على نمط التفاعل الصفي الذي يعتمده المعلم وعلى حسن إدارته له.
- أن يكون المعلم مقتنعا بجدوى أسلوب حل المشكلات.

للاستزادة

لرؤية الأمثلة أنقر الدروس التالية
صيانة معدات الصوت

المعادلات الحسابية

العصف الذهني وحل المشكلات/ درس الوضوء

مثال على حل المشكلات

حل المشكلات

القبعات الست


"التفكير يضاعف قوى الفكر كما تضاعف التمرينات الرياضية قوى الجسم "























مبررات استخدام القبعات الست:
تشجيع التفكير الموازي
تشجيع التفكير الواسع الأطياف
فصل الذات عن الأداء


استخدام أسلوب القبعات الست في التدريس
إن التدريس وفق القبعات الست هو احد أشكال ومهارات تعلم التفكير يمكن توظيف الآتي وقولبته ليخدمك في طرح دروسا تبعا لأهدافك :
القبعة البيضاء: يقدم المعلم في بداية الدرس الحقائق والأفكار الرئيسية بالطريقة التي تناسبه ، مثلا مهمة استقصائية وبعد الانتهاء يوجه المعلم الطلبة للمهمة التالية
القبعة الحمراء:
يعطي المعلم الطلبة الفرصة للتعبير عن مشاعرهم وأحاسيسهم ومشاعرهم حول موضوع الدرس ، تكون فترة التعبير عن المشاعر قصيرة
القبعة السوداء:
يطلب المعلم من الطلا بتقديم الملاحظات والأحكام على موضوع الدرس من خلال مهمة بعدها تكون مناسبة لموضوع الدرس وبعد انتهاء النقد يعلن المعلم الانتقال إلى مهمة أخرى
القبعة لصفراء: يعطي المعلم الفرصة للطلبة للبحث عن ايجابيات وفوائد الموضوع قيد الطرح،
لا يوجد تسلسل مفروض لاستخدام القبعات الست ولا يشترط استخدامها جميعا في نفس الحصة لكن يشترط استخدام قبعات متضادة بحيث يتم الحصول على نتائج مختلفة تؤدي إلى تكامل الموضوع
القبعة الخضراء: يصمم المعلم مهمة تتطلب البحث عن أفكار جديدة ومقترحات مبتكرة كالإضافة أو الحذف، أو التعديل ويجب أن تتيح المهمة للطلبة تقديم مقترحاتهم وآرائهم
القبعة الزرقاء: يطلب المعلم من الطلبة وضع خطط لتنفيذ العمل في ضوء ما يتم في القبعات السابقة من معلومات ومشاعر وسلبيات وايجابيات ومقترحات فيحددون خطوات التنفيذ
تذكر أن هذه القبعة يتم ارتدائها عند الطلب من الطلاب تغيير القبعة التي يرتدونها إلى قبعة أخرى


لقراءة المزيد انقر كتاب القبعات الست
أمثلة لدروس مصممة بهذه الاستراتيجية
صدأالحديد/الصف الثامن/علوم
كيف نستخدم الكهرباء بشكل آمن

دورةالماء في السخان الشمسيي

أخلاقيات التعامل مع الحاسوب

مزايا الحاسوب واستخداماتة/الصف السابع


 
2009 أخرج من دائرتك Powered by Blogger
Blogger Templates created by Deluxe Templates
Wordpress by Ezwpthemes. تعريب و تطوير : حسن