RSS
التعليم والتدريس والتدريب مهمة عظيمة، فهي التي تساهم في نقل التجربة الإنسانية ، وتوارث الخبرات البشرية ولولاها لتوقف العلم الانساني ولتجمدت الحياة"د.طارق سويدان ،.






شكر وتقدير للزميل المبدع الأستاذ حازم أبو الرب لتصميمة هذا الشعار

السبت، 12 ديسمبر 2009

الرحلات المعرفية


الحكيم هو من يعرف مصادر المعرفة، وهو من يعرف من كتبها، وأين يمكن ايجادها



يعرف بيرني دودج الرحلات المعرفية ال WebQwest أنها أنشطة تربوية ترتكز على البحث والتقصي وتهدف إلى تنمية مهارات التفكير العليا(التحليل التركيب ..........) لدى المتعلمين وتعتمد جزئيا أو كليا على المصادر الالكترونية الموجودة على الويب والمنتقاة مسبقا، ومن الممكن استخدام مصادر أخرى كالكتب، والمجلات، والأقراص المدمجة وغيرها
ويحدد دودج ثلاثة خصائص أساسية للرحلات المعرفية ال WEBQWEST وهي:
 الرحلات المعرفية غالبا ما تكون أنشطة جماعية
 الرحلات المعرفية قد تكون أحادية التخصص أو متعددة التخصصات وهنا يبرز دورها في تجاوز الحدود بين المواد
 الرحلات المعرفية ترتكز على عنصر التشويق والتحفيز للمتعلم من خلال إعطاء المتعلم دورا معينا كأن يكون مخبرا صحفيا أو عالما أو ممثلا
وهناك أنواع للرحلات المعرفية
 الرحلات المعرفية قصيرة المدى : تتراوح بين حصة وأربعة حصص ويتطلب إتمام الرحلات المعرفية قصيرة المدى عمليات ذهنية بسيطة كالتعرف على مصادر المعلومات واسترجاعها
 الرحلات المعرفية طويلة المدى : تتراوح بين أسبوع غالى شهر وتتمحور حول أسئلة تتضمن عمليات ذهنية متقدمة كالتحليل والتركيب والتقويم ، وتعمل على تجاوز الحدود الفاصلة بين المواد ودمج أكثر من مادة

العناصر المكونة للرحلات المعرفية :
التمهيد او المقدمة(INTRODUCTION) يعمل التمهيد على إعطاء معلومات أساسية وتحفيزية عن المهمة المقدمة للطلبة إضافة إلى ذلك تعمل المقدمة على إعطاء لمحة عامة عن أهداف التعلم للطلبة
المهمة(TASK) تعطي الطلاب وصفا دقيقا لما يتوقع منهم انجازه مع نهاية الرحلة المعرفية وينبغي أن يراعي المعلم في هذه المهمة أن تكون مشوقة وتثير انتباه الطلبة من ناحية صياغتها ومن ناحية ارتباطها بمشكلة واقعية
العمليات أو الإجراءات(process) : يتم فيها رسم الخطوات التي سيقوم بها الطالب للوصول إلى تحقيق المهمة ويحدد فيها ما إذا كان العمل فرديا أو جماعيا
المصادر: تعتمد الرحلات المعرفية جزئيا أو كليا على المصادر الالكترونية المنتقاة مسبقا وتكمن أهمية هذه الخطوة في توجيه استعمال المتعلم للمواقع الالكترونية من خلال اعطائة هدفا محددا يجب القيام به.
التقويم: يتضمن التقييم في الرحلات المعرفية مجموعة من المهارات المعرفية والاجتماعية والذهنية والتكنولوجية.
الخاتمة: يقوم المعلم بهذه الخطوة بالتذكير بالأهداف وقد يقوم المعلم أيضا بتحفيز الطلاب الى معرفة جديدة ورحلة معرفية جديدة

نصائح لإعداد رحلة معرفية
 إيجاد مواقع جيدة
 إدارة المصادر والمتعلمين
 \مخاطبة مهارات التفكير العليا
 استخدام المصادر
 ضع توقعات عالية


اليك المواقع التالي:

لرؤية دروس مصممة بهذا الأسلوب أنقر التالي
لتصميم الرحلات المعرفية على frontpage اليك الملف التعليمي (انقر هنا)

ليست هناك تعليقات:

 
2009 أخرج من دائرتك Powered by Blogger
Blogger Templates created by Deluxe Templates
Wordpress by Ezwpthemes. تعريب و تطوير : حسن